توظيف منهجية ( سته سيجما ) في مراقبة وتحسين جودة المقصوصات

أبحاث علمية post authorgamal khattab Dec 18 2019 - 03:31AM (0) (3483)

توظيف منهجية ( سته سيجما ) في مراقبة وتحسين جودة المقصوصات

الكاتب: دكتور وجدى السيسى

مما لا شك فيه أن الجودة من أهم قضايا العصر ، لذلك يجب الاهتمام بجودة منتجات الملابس من قبل المنتجين والباحثين بمجال انتاج و تصنيع الملابس الجاهزة .

و تمثل عملية القص في صناعة الملابس الجاهزة أهمية خاصة حيث أنها تمثل الخطوة الأولي في مراحل الإنتاج الأساسية بمصنع الملابس ولما كانت لها هذه الأهمية أصبح لزاما أدائها بدرجة كبيرة من الدقة والتحكم بهدف الحصول علي مقصوصات سليمة وقطع علي درجة عالية من الدقة والجودة يمكن حياكتها وتجميعها بالشكل المطلوب .

ولتحسين الجودة لابد من الفهم الجيد والوعي لمتطلبات العملاء والمستهلكين لذا تقوم الأنظمة الحديثة للجودة علي منع حدوث العيوب بدلا من اكتشافها وحتي نتمكن من منع حدوث العيوب في عمليات التصنيع لابد من وجود منهجية واضحة تؤدي إلى تحقيق تحسينات ملموسة في الأداء وهذه التحسينات يمكن تطبيقها من خلال ما يطلق عليه منهجية ستة سيجما وهذه الدراسة محاولة لتطبيقها في المراحل التقنية المختلفة وخصوصا عملية القص في صناعة الملابس الجاهزة .

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:

1- أن أخطاء القياسات الميكانيكية عند قص القماش الجينز لعمل البنطلون ( 470 جم/م2 ) باستخدام المقص المستطيل أقل منها باستخدام السكينة الدائرية كما أشارت إلي ذلك طريقة تحليل أخطأ القياس :

( Repeatability – Reprodcibility – Fabric Variation – R & R Tools ) .

2- ثبت أن شروط القص المثالية تتحقق عند:

سرعة المقص المستطيل 3500 لفة / دقيقة .

معامل إحكام القماش 100 .

طول السلاح 29.4 سم .

ارتفاع طبقات القماش 7 سم ، وذلك بما يتفق مع نتائج التجارب المعروفة بـ Design Analyses Factorial

3- حدث انخفاض حاد فى عدد عيوب القص بعد تطبيق نظام تحسين الجودة طبقا لنتائج ( DPMO) .

2- اهمية علاج عيوب عملية القص:

تتضح مدي أهمية أداء عملية القص بتحليل العيوب الشائعة والمتكررة والتي تنجم لمجرد زيادة أو نقص طول خط القص كذلك تغير زاوية ميل أى خط عند القص عن أصله الأمر الذي يتسبب في مشاكل تقنية كثيرة تظهر بوضوح أثناء عملية الحياكة كما أن هناك نوع آخر من عيوب القص هو الناتج من صغر علامات الحياكة علي القماش المفرود مما يصعب علي القائم بالقص إتمام عملية القص بالجودة المطلوبة .

وتعتبر عملية مطابقة أجزاء الباترون لأجزاء المقصوصات من أكثر المقصوصات في الصناعة حيث يتم وضع جزء الباترون فوق أو تحت الجزء المقصوص من القماش فيظهر التطابق أو عدم التطابق بينهما وتتم بذلك مراجعة القص وعلي ذلك فإننا نجد أن جودة القص تتأثر مباشرة بعوامل ثلاثة هي :

1- جودة الآلة والخطأ بها يسمي بـ Equipment Variation (EV) .

2- أخطاء القائم بالقص نفسه أو ما يسمي Variation Operator( AV) .

3- عشوائية خواص القماش نفسه أو ما يسمي بـ Fabric Variation ( FV) .

وعلي ذلك فإن إجمالي الاختلافات التي تحدد جودة المقصوصات تقدر بحساب ما يسمي بـ (Total Varaiation)أو(TV) ثم تتم مقارنة هذا الناتج بقيم قياسية له لمعرفة مدي خطورة القرار الخاص بجودة المقصوصات .

وإن كانت عملية مطابقة المقصوصات علي أجزاء الباترون هي الشائعة في الصناعة حاليا فهي تصف جزء واحد من ثلاثة أجزاء تمثل الاختلافات المتوقع حدوثها بالإضافة إلى أنها تتم بطريقة وصفية وليست كمية وهذا يدل علي الحاجة الماسة لنظام جديد ومقترح يخص جودة المقصوصات لما لها من آثار سلبية علي كل من جودة الحياكة والراحة الملبسية للأزياء ويعتبر هذا هو الهدف من هذه الدراسة ويمكن ذلك من خلال منظومة المراقبة التالية :

1- مراقبة انتظام ونظافة خط القص .

2- الالتزام بخطوط قطع الباترون والعلامات الداخلية والخارجية الخاصة بالحياكة.

3- تجميع مضبوط للمقاس ولون واستخدام التكت الخاص بالتجميع .

4- مراجعة الأبعاد والمقاسات وعدد قطع كل مقاس .

ويتم ذلك عن طريق مراقبة المستمرة وإبداء الملاحظات التي تتم فورا مع المراجعة العشوائية علي عمليتي القص والتجميع ثم عمل تقرير يومي عن مستوي جودة المقصوصات .

وكذلك تهتم الدراسة ربما لأول مرة بتصحيح أخطاء القياس الآتية :

( Repeatability Part Variation – Reproducibility )

R&R Tools))في كلا من التقديرات الوصفية .

المعدلة والمقترح تطبيقها في مرحلة القص والقياسات الكمية التي توصلت إليها هذه الدراسة في واحدة من أهم عمليات تصنيع الملابس وهي عملية القص بما لها من تأثير واضح علي جودة المنتج .

3- مصطلحات الدراسة:

3-1- ما هي Sigma :

تستخدم Sigmaللتعبير عن الانحراف المعياري لأي عملية إنتاجية أو خدمية بمعني أنها مقياس لتشتت العملية عن وسطها الحسابي وعلي ذلك إذا كانت المنشأة تستطيع قياس عدد العيوب في عملية ما فإنها تستطيع بطريقة علمية أن تزيل تلك العيوب .

3-2- ما هي Six Sigma

يعد مفهوم Six Sigmaأحد أشهر المفاهيم الإدارية في عالم إدارة الجودة الشاملة وقد ظهر هذا المفهوم في شركة موتورولا الأمريكية في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وحقق انتشارا واسعا وبدأت كبري الشركات العالمية بتبنيه وتطبيقه علي إجراءاتها المختلفة .

هي نظام متكامل يستخدم لتحسين أداء العملية ويقوم بذلك من خلال مراقبة وتفهم طبيعة الاختلاف ( Variation) .

هي مقياس دقيق جدا كما أنها طريقة جديدة للإدارة وهذا المقياس يقودنا إلى نظام فعلي للعمل في المؤسسات والمصانع بدون تكلفة عالية .

هي نشاط نابع مباشرة من الإدارة الشاملة لجودة Total Quality Managementولها حروفها الهجائية وأساسيات ومراحل ثابتة تعتمد علي مبدأين هامين :

1- التدريب الجيد والمستمر علي تحسين الجودة .

2- تقليل اختلافات مخرجات أي عملية إلى ادني مستوي .

3-2 – الهدف من استخدام Six Sigma

يرجع الهدف الأساسي من استخدام برنامج ستة سيجما إلى تقليل التنوع والاختلاف في الإنتاج فمستوي ستة سيجما الذي يقدر بحوالي 3.4 عيب في المليون يقدم أعلي مستوي جودة إذ هو يسعي إلي محاولة الوصول بالإنتاج إلى الخلود من العيوب فإذا افترضنا وجود شركتين تعمل إحداهما علي مستوي 2 سيجما والأخرى تعمل علي مستوي 6 سيجما ، فإن الأولي لديها 308537عيب بينما الثانية لديها 3.4 عيب لكل مليون نقطة مراقبة علي ذلك فإنه بزيادة مستوي سيجما تقل العيوب وتقل التكاليف

لمتابعة باقى البحث العلمي يرجى تحميل العدد الثالث من مجلة عالم الجودة

 

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner