معيار ورؤية جديدة لتطوير أنظمة التعليم عالميا نظام إدارة المؤسسات التعليمية ISO 21001:2018

علم المواصفات post authorgamal khattab Jan 19 2020 - 22:45PM (0) (3483)

معيار ورؤية جديدة لتطوير أنظمة التعليم عالميا نظام إدارة المؤسسات التعليمية ISO 21001:2018

 

في بداية الأربعينيات من القرن العشرين ، بدأت العديد من البلدان في التركيز على جودة وسلامة وفعالية المنتجات والخدمات والأنظمة في جميع أنحاء العالم. في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي ، قام 65 مندوبا من 25 دولة بتأسيس أكبر مطور للمعايير الدولية في لندن منذ تأسيسها في عام 1947 ، المنظمة الدولية للتوحيد القياسيInternational Organization for Standardization (ISO) The

أسست هذه المنظمة أكثر من 21000 معيار دولي تغطي تقريباً جميع جوانب الأعمال والتكنولوجيا. من الناحية العملية ، كانت ISO 9001 واحدة من المعايير الدولية الأكثر استخدامًا ، والتي لعبت دورًا مهمًا في رفع جودة المنتجات وتقليل تكاليف الإنتاج .

كان أول إصدار لها في سنة 1987 في لندن وقد تم تحديثها على مر السنين وذلك لمواكبة التغيرات التي تحدث على نطاق واسع في مختلف مجالات العمل حتى وصلت لأخر تحديث لها 2015 .  و تعتبر المغذي الرئيسي لباقي المواصفات مثل ISO 14001 , ISO 17025 , ISO 22000 وغيرها من المواصفات الكثير.

كانت تعتمد المؤسسات التعليمية على تطبيق المواصفة ISO 9001 قبل 2018  و لكن كان من الصعب إن يتم تطبيقها و ذلك لكون المواصفة ISO 9001 عامة وليست مختصة حيث من الصعب إن تتوافق متطلبات المؤسسات التعليمية مع بنود المواصفة و هذا بدوره أدى إلى ظهور الحاجة إلى مواصفة مختصة بالتعليم لتتوافق مع متطلباتها و تسهيل تطبيقها بدون عوائق (سيتم توضيح ذلك لاحق). تعاظم الاهتمام بتطبيق الجودة ومعاييرها في السنوات القليلة الماضية للنهوض بمستوى التعليم بصفة عامة,بما في ذلك التعليم العالي و ذلك استنادا إلى طرق نظامية بما يعرف "ضمان الجودة",ومن اللقاءات و المؤتمرات و الندوات  العالمي و الإقليمي , تم التركيز على أهمية تطبيق معايير الجودة في التعليم العالي كأنجح الحلول لمواجهة التحديات المعاصرة و تدني مستوى التعليم ,و بذلك ظهرت المواصفة ISO 21001 واحدة من أحدث معاييرها المنشورة - أنظمة الإدارة للمنظمات التعليمية (EOMS). تركز هذه المواصفة القياسية على المنظمات التعليمية والخدمات والمنتجات الخاصة بكل منها. وسنتطرق في هذا المقالة عن تفاصيل أكثر عن هذه المواصفة.

ثانيا: مفهوم المواصفة ISO 21001:2018

تعتبر المواصفة القياسية الدولية (ISO 21001) واحدة من الوسائل لتلبية احتياجات المتعلمين بفعالية أكبر وتساهم في نتائج أفضل من العمليات التعليمية ,و أن هدفها الأساسي هو تعزيز المتعلمين ورضا المستفيدين الآخرين ، و مبادئها توضح بوضوح أن المسؤولية عن المجتمع بشكل أكبر وتقديم الخدمات التعليمية التي يمكن الوصول إليها ومنصفة هي المكونات الأساسية في المواصفة القياسية ISO 21001 أيضًا.  

توفر المواصفة القياسية ISO 21001 أداة إدارية مشتركة للمنظمات التي تقدم منتجات وخدمات تعليمية قادرة على تلبية احتياجات المتعلمين وغيرهم من المستفيدين وأصحاب المصلحة الآخرين في مجال التعليم. وهو معيار نظام إدارة مستقل ، يعتمد على ISO 9001 (بدون تطبيق قطاع) ، ويتماشى مع معايير نظام إدارة ISO الأخرى من خلال تطبيق البنية عالية المستوى. تركز المواصفة القياسية الدولية ISO 21001 على التفاعل المحدد بين منظمة تعليمية ، والمتعلم ، والأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة.

ثالثا: مراحل تطور المواصفة ISO 21001:2018

اعتمدت إرشادات IWA 2 في عام 2013 وفي 2014 شكلت لجنة مشروع لصياغة معيار جديد مخصص بشكل خاص للمنظمات التعليمية. أعطيت لجنة المشروع ولاية واسعة للنظر في أي وجميع العوامل التي لها تأثير على تشغيل المنظمات التعليمية. منذ عام 2014 ، وفي إطار فريق العمل WG1 التابع للجنة المشروع ، قام 140 خبيرًا من 34 دولة بإعداد 9 مسودات تكرارية لمعيار قياسي يتجاوز 10 اجتماعات. تم تسجيل ISO 21001 الآن كمعيار نهائي للمعيار الدولي ، مما يعني أنه ، مع إجراء تصويت نهائي من قبل جميع أعضاء لجنة المشروع ، سيتم نشره كمعيار دولي في مايو عام 2018

رابعا: تعريف المواصفة ISO 21001:2018

هو معيار دولي شامل ومستقل للمنظمات التعليمية التي تدمج وتكمّل المعايير الدولية الأخرى, الذي يلاءم المتطلبات التعليمية وتلبية توقعات الاحتياجات الجديدة الصعبة لجيل. والشكل أدناه يوضح الرؤيا و الرسالة و أهداف المواصفة التعليمية.

خامسا: فوائد تبنى تطبيق المواصفة ISO 21001:2018

تحسين المواءمة بين الرسالة التربوية والرؤية والأهداف وخطط العمل

تسهيل التعلم الذاتي وفرص التعلم مدى الحياة

تمكين المزيد من التعلم الشخصي والاستجابة الفعالة للاحتياجات التعليمية الخاصة

زيادة مصداقية المؤسسة التعليمية

وسائل معترف بها لتمكين المنظمات من إظهار الالتزام بممارسات إدارة التعليم بأكثر الطرق فعالية

يوفر نموذج للتحسين

مواءمة المعايير الوطنية في إطار دولي

سادسا: ميزات المواصفة ISO 21001:2018

استخدام أدوات التقييم و العمليات لزيادة الفاعلية و الكفاءة.

توفير التعليم الجيد الشامل ( ذوي الاحتياجات الخاصة , الطفولة )والعادل للجميع.

توسيع مشاركة الأطراف المعنية.

تحفيز التميز و الابتكار.

زيادة السمعة الجيدة للمؤسسة التعليمية.

سابعا: مبادئ نظام إدارة المؤسسات التعليمية

 Principles for an Educational Organization Management System (EOMS)

1. التركيز على المتعلمين و المستفيدين:

الهدف الرئيسي من هذا المفهوم هو التركيز على متطلبات وتوقعات المتعلمين و المستفيدين كأن تكون ( العائلة , الحكومات , الشركات , ...)

2. قيادة ذات نظرة ثاقبة:

يهتم هذا المفهوم في الحاجة إلى اشتراك المتعلمين و المستفيدين في خلق و كتابة و تحقيق رسالة و رؤيا و أهداف المؤسسات التعليمية

3. أشراك المواطنين:

يؤكد هذا المفهوم على أهمية إشراك المواطنين المؤهلين و المتمكنين  في إيصال القيمة بكفاءة و فاعلية إلى المؤسسات التعليمية

4. نهج  العملية:

يركز هذا المبدأ على أهمية إدارة الأنشطة باعتبارها مترابطة العمليات لتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية بأسلوب أكثر كفاءة وفاعلية.

5. التحسين:

وضح هذا المبدأ أهمية "التحسين" في مساعدة التعليم المنظمات تتعامل مع التغيير بفعالية ، وخلق فرص جديدة لأنفسهم ، والحفاظ على أدائهم على مستوى / درجة معينة.

6. القرارات المستندة على الأدلة:

يوضح كيف تستند القرارات على التحليل والتقييم للبيانات و المعلومات التي تساعد المؤسسات التعليمية في تحقيق النتائج المطلوبة

7. إدارة العلاقات:

توضح أهمية إدارة العلاقات بفاعلية مع الأطراف المعنيين ( المساهمين , العملاء , و شبكة الاتصالات) بأعتبارهم مؤثرين على نجاح المؤسسات التعليمية بصورة عامة

8. المسؤولية الاجتماعية:

يوضح هذا المفهوم أهمية الأخذ بعين الاعتباران (القرارات و الأنشطة) للمؤسسات التعليمية التي لها تأثير على المجتمع والاقتصاد و البيئة

9. العدالة:

يوضح هذا المفهوم أهمية أن تكون المؤسسات التعليمية  شاملة , مرنة , شفافة و مسؤولة في حال معالجة الاحتياجات الخاصة و الفردية

10. السلوك الأخلاقي في التعليم:

يوضح هذا المفهوم القيمة الأخلاقية التي يجب أن تنشئ عليها المؤسسات التعليمية

11. أمن و حماية البيانات:

يوضح هذا المفهوم أهمية مشاركة المؤسسات التعليمية في أمن و حماية البيانات و المعلومات السرية تجنبا للتهديدات  أو الضعف

ثامنا: نهج العملية للمواصفة ISO 21001

يقدم الشكل التالى تمثيلاً تخطيطياً لأي عملية ويظهر التفاعل بين عناصرها. إن نقاط المراقبة والرصد والقياس ، والتي تكون ضرورية للتحكم ، تكون محددة لكل عملية ، وتختلف اعتمادًا على المخاطر ذات الصلة.

دورة خطط – نفذ – أفحص - باشر

يمكن تطبيق دورة خطة إنجاز المهام (PDCA) على جميع العمليات وعلى نظام الإدارة للمؤسسات التعليمية EOMS ككل. يوضح الشكل 2 كيف أن البنود من 4 إلى 10 مجمعة كعلاقة فى PDCA.

تاسعا: بنود المواصفة 21001:2018

نلاحظ من الشكل أدناه أن بنود هذه المواصفة هي 10 بنود رئيسية

و يمثل الشكل (E ) رمز التعليم و هو مختصر لكلمة (EDUCATION)

لإستكمال قراءة المقال ( العدد الحادى عشر باب عالم المواصفات)
 

 

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner