المعهد الوطني الأمريكي للمواصفات

علم المواصفات post authorgamal khattab Dec 17 2019 - 20:11PM (0) (3483)

المعهد الوطني الأمريكي للمواصفات

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم –

إخوانى وأخواتى ….

زملائى وأحبابى فى الله …

أتدرون ما هو السر فى أن نلتقى سويا عددا بعد عدد ومقال بعد مقال؟

نلتقى لنجدد العهد سويا على ان نترقى بأمتنا وننهض ببلادنا فأمتنا الإسلامية فى أشد الحاجة لنا وبلادنا العربية منتظرة منا الكثير فليس لدينا وقت لنضيعه ولابد أن نلحق قطار التقدم ونكون من صناع النهضة وهذا هو جوهر رسالة مجلة عالم الجودة وقلب وروح وعقل باب عالم المواصفات.

لن أطيل عليكم في مقدمة طويلة هى أساس أخوتنا وصداقتنا

ومعا نكمل فى هذا العالم الفسيح …… عالم المواصفات

نستكمل الرحلة مع المنظمات الوطنية للمواصفات

كنا قد تحدثنا فى المقال السابق عن الجمعية الأمريكية للإختبارات والمواد ASTMوقلنا أنها تختلف عن المنظمات الأخرى مثلBSIDIN, AFNOR,في أنها ليست هيئة معايير وطنية، فهذا الدور يتخذه في الولايات المتحدة الأمريكية المعهد الوطنى الأمريكى للمواصفات ( ويسمى هيئة المواصفات الامريكية) ANSI.

واليوم مع …المعهد الوطني الأمريكي للمواصفات

تأسس فى19 أكتوبر 1918 من قبل خمس جمعيات هندسية وثلاث وكالات حكومية ، والمعهد لا يزال منظمة خاصة غير ربحية تدعمها عضوية منظمات القطاع الخاص والعام.
وطوال تاريخه حافظ المعهد على هدفه الرئيسي وهو تعزيز القدرة التنافسية العالمية لرجال الأعمال الأميركيين ونوعية الحياة الأمريكية من خلال تشجيع وتسهيل مواصفات التوافق الطوعي ونظم تقييم المطابقة وتعزيز سلامتهم.
يوجد المقر الرئيسى فى واشنطن العاصمة ويوجد مكتب فى مدينة نيويورك (مكتب العمليات)
يتألف المعهد من الوكالات الحكومية ، والمنظمات والشركات والهيئات العلمية والدولية ، والأفراد .
والمعهد يمثل مصالح أكثر من 125.000 شركة و 3.5 مليون شخص من المهنيين.
رئيس مجلس الإدارةالحالى هو جيمس بولي و الرئيس التنفيذي هو اس جو باتيا.
· على الرغم من أن المعهد في حد ذاته لا يضع المواصفات الوطنية الأمريكية (ANSs) ، فإنه يوفر جميع الأطراف الامريكية المعنية في مكان محايد للعمل معا والعمل على التوصل إلى اتفاقات مشتركة.

· وتتم عملية إنشاء هذه المواصفات الطوعية وفقا للمبادئ الأساسية للمعهد من توافق الآراء ، وبسبب عملية الانفتاح يعتمد اعتمادا كبيرا على جمع البيانات والتسويات بين مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة.

o التقييس الدولي International Standardization

· المعهد هو ممثل الولايات المتحدة الرسمي للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) ، وعبر اللجنة الوطنية الامريكية يمثل المعهد الولايات المتحدة فى اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC). وهو أيضا عضو في المنتدى الدولي للاعتماد (IAF).

· بالإضافة إلى تسهيل تشكيل المواصفات في الولايات المتحدة ، يشجع المعهد على استخدام مواصفات الولايات المتحدة دوليا ، ومن المدافعين عن سياسة الولايات المتحدة والوظائف الفنية في منظمات المواصفات الدولية والإقليمية ، ويشجع على اعتماد المواصفات الدولية والمواصفات الوطنية.

· يلعب المعهد دورا هاما في خلق المواصفات الدولية التي تدعم بيع المنتجات في جميع أنحاء العالم ، والذي يمنع من استخدام المواصفات المحلية لصالح الصناعات المحلية.

· في كثير من الحالات ، تتخذ المواصفات الوطنية الامريكية إلى المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)و اللجنة الدولية الكهروتقنية ((IEC، من خلال المعهد أو اللجنة الوطنية الامريكية (USNC) US National Committee، حيث يتم اعتمادها كليا أو جزئيا حسب المواصفات الدولية. حيث تلبي هذه الاحتياجات لمجتمع المستخدمين.

o التوحيد الوطني National Standardization

· إقليميا ، المعهد هو عضو في الكونجرس الأميركي لمواصفات منطقة المحيط الهادئ (PASC) Pacific Area Standards Congressولجنة مواصفات عموم أمريكا (COPANT) Pan American Standards Commissionوهو أيضا عضو في مجلس تعاون منطقة المحيط الهادئ للاعتماد (PAC) ، وعبر مجلس الاعتماد الوطني (ANAB) يمثل المعهد الولايات المتحدة فى منظمة التعاون المشترك الأمريكية للاعتماد (IAAC).

يوفر المعهد حاليا منبرا لأكثر من 200 مطوري مواصفات المعهد المعتمدة التي تمثل ما يقرب من 200 منظمة مختلفة في القطاعين الخاص والعام.
هذه المجموعات تعمل بشكل تعاوني لتطوير المواصفات
في عام 2002 ، كان هناك ما يقرب من 10.000 وثيقة من هذا القبيل.
o تقييم المطابقة Conformity Assessment

تقييم المطابقة مصطلح يستخدم لوصف الخطوات التي اتخذها كل من المصنعين وأطراف ثالثة مستقلة لتحديد الوفاء بمتطلبات المواصفات ، كما يظل أولوية قصوى بالنسبة للمعهد.
شهد برنامج المعهد لإعتماد التصديق من طرف ثالث نموا كبيرا في السنوات الأخيرة ، والمعهد يواصل جهوده للحصول على القبول في جميع أنحاء العالم من الشهادات المعتمدة التي أجريت في الولايات المتحدة
واحدة من أفضل المؤشرات على قوة النظام الأميركي هو الاعتماد الحكومى واستخدام القطاع الخاص له
وقد اعتمدت الدولة والحكومات المحلية والوكالات رسميا الآلاف من المواصفات الطوعية التي ينتجها المعهد
باختصار ، يشارك المعهد مشاركة كاملة في دعمه لأهداف الولايات المتحدة والتوحيد العالمي ، ويظل ملتزما بتعزيز نوعية الحياة لجميع المواطنين في العالم.

وفى الختام كانت هذة إطلالة سريعة على إحدى منظمات المواصفات فى العالم وعلى وعد بلقاء أخر مع مقال أخر ومع منظمة مواصفات أخرى.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

المراجع:

– موقع المعهد الوطنى الأمريكى للمواصفات www.ansi.org

– http://en.wikipedia.org/wiki/ANSI

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner