مستقبل الجودة ثوري

مبتكرات الجودة post authorgamal khattab Dec 18 2019 - 10:54AM (0) (3483)

مستقبل الجودة ثوري

مستقبل الجودة ثوري

ترجمة الأستاذة : أسماء ناجى البعدانى

في منصبه لشهر أغسطس، يسأل الرئيس التنفيذي لشركة ASQ بيل تروي “هل مستقبل الجودة تطوري أم ثوري؟”

جوابي لا لبس فيه: مستقبل الجودة ثوري. سنكون بحاجة إلى نماذج جديدة للأعمال التجارية ونماذج جديدة للتعليم ونماذج جديدة للعيش إذا أردنا تلبية الاحتياجات المعلنة والمتضمنة لأنترنت مترابط على نحو متزايد للناس والأشياء، حيث أن الحاجة للاستدامة تسود(في كثير من الحالات) على الرغبة في النمو.

“الجودة هي مجمل خصائص شيء ما تؤثر على قدرته على تلبية الاحتياجات المعلنة و المتضمنة.” –إيزو 9000، الفقرة 3-1-5.

ومع ذلك، النماذج الجديدة ليست ضرورية دائماً. يمكننا مواصلة تحسين عناصر النماذج القديمة لزيادة الجودة، ولن تختفي الحاجة لذلك. يتضمن مستقبل الجودة التقدم التطوري، ولكنها لن تعرف به، فنحن نخرج إلى نماذج paradigms جماعية جديدة للإدارة. سبق وأن عانينا من ذلك في وقت ما (في أواخر 1980 و1990)، ونحن على وشك أن نشعر بأصداء تحول آخر.

“الجودة هي مجمل خصائص شيء ماتؤثرعلى قدرته على تلبية الاحتياجات المعلنة والمتضمنة .” – ISO 9000،الفقرة 3.1.5

مجلة هارفارد بيزنس ريفيو من 30 يوليو (ثلاثة عصور من الإدارة: تاريخ موجز) توضح السبب. أول عصرين كان لنا معهما تجربة هما المنظمة كآلة (عصر تايلور)، والمنظمة كمعرفة وتدفق المعرفة (كما شاع من قبل أشخاص مثل بيتر سنج وتوم دافنبورت). وقد كان لأساليب إنشاء وتحسين الجودة أن حُددت وحُسنت وازدهرت في هذين العصرين.

ومع ذلك فإن العصر /الحقبة الثالثة والناشئة، وفقاً لهذه المقالة، هي عصر التعاطف – المنظمة كوسيلة لخلق تجارب كاملة وذات معنى:

واضاف “اليوم،ونحن في خضم إعادة النظر مرة أخرى وبشكل أساسي في ما هية المنظمات وفي غرض وجودها. إذا كانت المنظمات قد وجدت في عصر/عهد التنفيذ لإنشاء نطاق وفي عصر الخبرات لتقديم خدمات متقدمة،اليوم يتطلع كثيرون بأن تخلق المنظمات تجارب كاملة وذات مغزى. أنا أزعم أن الإدارة قد دخلت حقبة جديدة من التعاطف “.

على الرغم من أن لدينا بعض الأساليب المتاحة لتحسين الجودة في هذا النوع من العصر،إلا إنها ناقصة: أدوات صوت العملاء،على سبيل المثال، قد تخلق تجاربنا بمنتجات وخدمات تتسم بالكفاءة والفعالية ،و مرضية – ولكن ربما ليست كاملة أو ذات مغزى. كيف يمكننا،على سبيل المثال،إيجاد آليات لتقييم وتحسين الجودة في الاقتصاد التشاركي؟ في بيئات لا يكون فيها سلع؟في حياتنا الشخصية؟

ماذا تعتقد ؟شارك أفكارك في التعليقات.

The Future of Quality is Revolutionary

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner