الدكتور الياهو م. غولدات

علماء الجودة post authorgamal khattab Jan 21 2020 - 13:29PM (0) (3483)

الدكتور الياهو م. غولدات

Dr. Eliyahu M. Goldratt


كان جولدرات  معلمًا ، ومؤلفًا ، وعالمًا ، وفيلسوفًا ، ورائدًا في مجال الأعمال. لكنه كان ، أولاً وقبل كل شيء ، مفكراً و أثار الآخرين على التفكير. غالباً ما يميز الدكتور غولترت ، الذي غالباً ما يوصف بأنه غير مألوف ومحفز و "قاتل الأبقار المقدسة" ، جمهوره لفحص وإعادة تقييم ممارساته التجارية برؤية جيدة وجديدة.
 - قام الدكتور جولدرات بإنشاء وتطوير نظرية القيود Theory of Constraints (TOC) ، وهو إطار شامل لمساعدة المنظمات والأفراد على تحديد:
•    ما الذي يجب تغييره - ابحث عن نقطة الرافعة المالية واستخدمها
•    ما يجب تغييره - إنشاء حلول بسيطة وعملية
•    كيف تتسبب في التغيير - بناء بيئة تحسين آمنة ومستقرة.

-    كان الدكتور جولدرات رائدًا عالميًا معترفًا به في تطوير فلسفات ونظم إدارة الأعمال الجديدة. كان معلمًا مرغوبًا من قبل العديد من أكبر الشركات في العالم ، بما في ذلك جنرال موتورز ، بروكتر أند غامبل ، إيه تي آند تي ، إن في فيليبس ، إيه بي بي وبوينج.
-    حصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة تل أبيب وشهادة الماجستير في العلوم ودكتوراه في الفلسفة من جامعة بار إيلان. بالإضافة إلى عمله الرائد في إدارة الأعمال والتعليم ، حصل على براءات الاختراع في عدد من المجالات التي تتراوح بين الأجهزة الطبية إلى الري بالتنقيط وأجهزة استشعار درجة الحرارة.
-    كان د. إلياهو غولدات هو مؤسس TOC for Education ، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لنقل مُثُل TOC للمعلمين. بعد تقاعده من معهد Avraham Y. Goldratt في منتصف التسعينات ، قام بتأسيس مجموعة Goldratt للتسويق لتوفير المعرفة TOC وتقديمها للسوق في شكل موارد التعلم الذاتي ، Goldratt Consulting خصصها لتطوير وإزدهار الشركات ، ومدارس Goldratt لتعليم وتدريب الأفراد الذين يسعون إلى توسيع معرفتهم بـ TOC - تم إنشاء مجموعة Goldratt.

-    الغرض من مجموعة Goldratt هو جعل TOC منهجية رئيسية لإدارة المؤسسات وأن تكون منصة فعالة لتحسين إنتاجية الأعمال في الإنتاج وسلسلة التوريد والتوزيع ، وإدارة المشاريع والتجزئة ، وتعزيز جودة صنع القرار ، وتحسين الاتصال والتحفيز لوضع حلول جديدة ، يقضي الدكتور Goldratt السنوات العشر الأخيرة التي تشارك بنشاط في الاستشارات والتطوير والاستفزاز كما كان من قبل مع Viable Vision.

-    تم توضيح مفاهيم TOC لأول مرة في كتابه الأفضل مبيعاً "THE GOAL" ، وهو منهج غير تقليدي لنقل المعرفة - وهو كتاب أعمال مكتوب في شكل جديد ، متنكراً كقصة حب.

-    في موضوع الإنتاج ، كتب الدكتور غولرات أيضًا "PRODUCTION THE TOC WAY" ، وهو عبارة عن مجموعة تعلم ذاتي للمُصنعين المهتمين بتطبيق تقنيات TOC ونشرها داخل شركاتهم.

-    كتب الدكتور Goldratt تتمة لـ "THE GOAL" ، "إنها ليست حظ ".  يتم الكشف عن جميع جوانب هيكل الشركة بطريقته الفريدة ، حيث أن نظرية القيود تقضي على الهراء العام وتكشف ما يكمن في مخبئنا.

-    تكشف رواية Eli Goldratt ، "CRITICAL CHAIN" ، الأسباب التي تجعل المشاريع لا تنتهي في الوقت المحدد أو في حدود الميزانية أو ضمن المواصفات ، وتضع منهجًا جديدًا لإدارة العمليات من أجل إدارة المشاريع. حيث يحدث العمل في سلسلة حرجة في بيئة جامعية ويتعامل أيضًا مع المشكلة التي تواجه المؤسسات الأكاديمية التي تضم برامج كبيرة للدراسات العليا - برامج ماجستير إدارة الأعمال التي لا تنتج ما تحتاجه الشركات.

-    تم نشر روايته "الضرورى لكن غير كافى" في خريف عام 2000. تكشف هذه الرواية أنه على الرغم من أن التكنولوجيا الجديدة قد تكون ضرورية من أجل إجراء تحسينات كبيرة ، فإن هذه التقنية ليست كافية لتحقيق النتائج. التكنولوجيا ، في حد ذاتها ، لا تصنع ، ولكن ببساطة تسمح  أو تخلق فرصة لتغيير الواقع و للاكتفاء ، يجب أيضًا تغيير القواعد.

-    وأحدث مؤلفاته في مجال الخدمات اللوجستية هو "ISN’T IT OBVIOUS". وهي قصة عن تجارة التجزئة للأفراد وكيف يتعلمون الجمع بين تقنيات الشراء ، والتجديد للمبيعات الفعلية ، والصفقات التعاونية مع مورديهم للوصول إلى نتائج رائعة.

-    أحد كتبه الأخيرة والأكثر أهمية ، "THE CHOICE" ينقسم إلى فوائد التفكير بوضوح على المستوى الشخصي ، كما هو موضح بأمثلة حالة العمل.

-    بالإضافة إلى ذلك ، كتب العديد من الكتب غير الخيالية. "السباق" ، "ما هو هذا الشيء الذي يسمى TOC؟"  "HAYSTACK SYNDROME"  كان مساهما متكررا في المجلات العلمية والمجلات والمنشورات التجارية وعين في العديد من مجالس التحرير.

-    واحدة من روائع جولدرات هي سلسلة تعليمية مدتها ثماني جلسات: فى برنامج GOLDRATT           SATELLITE قدم فى هذه السلسلة هي طريقة منطقية في الأعمال التجارية توفر صورة عالمية وتوضح كيف تتناسب الوظائف و الإدارات معًا مما يسمح للمدراء بالحصول على فهم قوي لرؤية الشركة ككل .

-    تعاون الدكتور جولدرات  مع ابنه لإنشاء TOC INSIGHTS هذا البرنامج التفاعلي لتعلم الكمبيوتر هو أحد أفضل المقدمات الشاملة لتطبيقات TOC وتم فيه إستعراض إدارة المشاريع والإنتاج بالتفصيل في سلسلة      Goldratt  بث على شبكة الإنترنت ، المتاحة اليوم باسم برنامج GOLDRATT STRATEGY AND TACTIC  .

-    عاش جوادرات على طريق التعليم والتعلم والكتابة ، كان جولدرات نشطًا حتى وفاته المفاجئة في يونيو 2011.

-    لمزيد من المعلومات حول الدكتور جولدرات وعمله الرائع ممكن الاستفادة من المواقع التالية:
Goldratt Consulting at  www.GoldrattConsulting.com
Goldratt Schools at www.GoldrattSchools.org
Goldratt’s Marketing Group at www.TOC-Goldratt.com and www.toc.tv
www.eligoldratt.com
مصدر المقال :
https://www.toc-goldratt.com/tocweekly/biography-of-dr-eliyahu-m-goldratt/
 

لإستكمال قراءة المقال ( العدد الحادى عشر )

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner