برنامج ضبط الجودة الخارجي للمعامل الكيميائية

برنامج ضبط الجودة الخارجي للمعامل الكيميائية

الكاتب : مهندس أحمد أحمد السروي

استشاري جودة المختبرات والدراسات البيئية

مقدمة

إنغايةمانهدفإليهمنتطبيقنظمالجودةهواستخدامطرقتعطىنتائجمتطابقةمعنتائجالمختبرات الأخرىعندقيامهذهالمختبرات بإجراءذاتالاختبارلنفسالعينةباستخدام طرقأخرىوبأجهزةمختلفة،أىأنالنتائجتكونمتماثلةرغماختلافالطرق -وبتحقيقهذاالتطابقيصبحالمختبرمؤهلالاستخدامالمعدلاتالمرجعيةالمتعارفعليها – وأيضافإناستخدامهذاالأسلوبفىمقارنةالنتائجيساعدعلىاﻹستفادةمنتجارب وخبراتالآخرين(تبادلالخبرات)،ويمكنإتباعهذاالنهجمنخلالتطبيقبرامجلضبط الجودة الخارجية.

وتهدف برامج ضبط الجودة الخارجية للمختبرات الي:

i. تقييممستوىالأداءالمختبرىعلىالمستوىالمحلي.

ii. اكتشافالأخطاءالشائعةوتحديدوسائلتفاديها٠واﻹجراءاتالتصحيحية التي اتخذت لذلك.

iii. تشجيعﺇستخدامكواشفجيدةوطرقتعطىنتائجموحدة٠

iv. تشجيعالاستمرارفىتطبيقانشطةضبطالجودة٠

v. اكتسابثقةالمتعاملينمعالمختبر٠

عناصر برنامج ضبط الجودة الخارجي للمختبرات

يرتكز برنامج ضبط الجودة الخارجي للمختبر علي عنصرين مهمين هما:

1- المقارانات البين معملية

2- اجراء الدراسات البين معملية

المقارانات البين معملية Interlaboratory Comparison

المقارانات البين معملية تتم بين المختبر والمختبرات الاخري عن طريق تبادل العينات بين مختبر واخر أو بين مختبر واكثر من مختبر ومقارنة النتائج المختبرية بينهم, ويراعي في مثل هذا النوع من العمليات ان يتم اجراء الاختبار بطرق مماثلة وعدمحدوثتغيراتفىالعينةأثناءنقلها.

برنامج تقييم الجودة الجيد يتطلب المشاركة في الأختبارات المشتركة البين معملية والتي تتم بين المختبرات , وعلي المعمل ان يجري اختبارات مشتركة مع معامل معتمدة وموثوق في دقتها وكفائتها لمقارنة النتائج . واستخدامهذاالأسلوبفىمقارنةالنتائجيساعدعلىالاستفادةمنتجارب وخبراتالآخرين (تبادلالخبرات).وغالبا ما تتم هذه الأختبارات بصفة دورية مرتين سنويا أو اكثر حسب طبيعة الاختبارت وحسب اداء المعمل . الاجراءات التصحيحية لابد ان تتخذ في حالة التأكد من النتائج المعملية ليست مقبولة والأداء المعملي ليس علي المستوي المطلوب .

وطبقا للمواصفات القياسية لمتطلبات الجودة في المختبرات فان المقارانات البين معملية هي احدي الوسائل الهامة لتأكيد جودة اجراءات الفحص والاختبار , وتنص بعض المواصفات ببعض البنود المتعلقة بالمقارانات البين معملية والتي من اهمها:

– يجب ان يشارك المختبر في المقارانات بين المختبرات (المقارانات البين معملية) مثل التي تنظمها مخططات تقييم الجودة الخارجية.

– تقوم ادارة المختبر برصد ومراقبة نتائج تقييم الجودة الخارجية والمشاركة في تنفيذ الاجراءات التصحيحية عندما لا يتم الوفاء بمعايير ومقاييس المراقبة والتحكم.

– يجب علي المختبر توثيق , تسجيل علي وجه السرعة نتائج هذه المقارانات .

– يجب اتخاذ اللازم تجاه المشاكل والقصور التي تم تحديدها والاحتفاظ بسجلات لها.

اجراء الدراسات البين معملية Interlaboratory Studies

قد يحتاج المختبرالي اجراء دراسات كاملة تعرف بالدراسات البين المختبرية , وهي سلسلة مخططة من عمليات التحليل والأختبار لمادة معينة تقوم بها العديد من المختبرات بهدف تقييم الأداء (الكفاءة) النسبية لهذه المختبرات , ويتحدد الأداء بمدي ملائمة وموافقة ودقة طريقة التحليل المستخدمة ,أو من خلال معرفة تركيب أو تحديد المادة المستخدمة في الأختبار.

والدراسات البين معملية تتم عن طريق مقارنة النتائج بين المختبرات للتحقق من كفاءة نظام العملية التحليلية وكفاءة نظام الجودة داخل المختبر بالإضافة الي كفاءة المحللين داخل المختبر. وتتم الأختبارت البين معملية غالبا من مرتين الي ثلاث مرات سنويا للمقارنة بين المختبرات ونتائجها والوقوف علي اوجه القصور ونقص الأداء .

وغالبا ما تتم الدراسات البين معملية عن طريق جهة خارجية والتي تقوم بتوزيع عينات مجهولة القيمة أو التعريف. ويتم قياسها أو التعرف عليها في المختبرات المشاركة وترسل النتائج الى الجهة الرئيسية لتحليلها ومعرفة دقة أداء كل مختبر وإبلاغه بذلك لإصلاح أي خلل في الأداء.

هناك ثلاث مجموعات رئيسية من الدراسات البين معملية:

– الدراسات التي تختبر المختبرات (اختبارات الكفاءة proficiency tests) ,

– الدراسات التي تختبر طرق التحليل(طرق الأختبارMethodsPerformancetests ),

– والدراسات التي تختبر المواد Material tests) ) .

وهذه الدراسات لها فائدة كبيرة جدا للمختبرات اذ تكتشف الثغرات, والانحرافات, والقيم والنتائج الشاذة ,والممارسات الغير طبيعية داخل المختبرات المشتركة في هذه الدراسات.

المراجع

1- نظم الجودة في المختبرات, احمد السروي ,2009 , مركز تطوير الأداء والتنمية.

2- دليل الأختبارات المعملية الأساسية ونظم الجودة لمعامل وزارة الصحة 2003.

3- معايير السلامة والجودة في المعامل, احمد السروي ,2009 , الدار العالمية للنشر والتوزيع.

4- المتطلبات العامة لضمان كفاءة اداء معامل المعايرة والأختبارالمواصفة الدولية الايزو 17025لعام 2005 .

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner