مراقبة الجودة
مراقبة الجودة أو ضبط الجودة تُعَّرَف على أنها التقنيات التشغيلية والأنشطة التي تستخدم لتلبية متطلبات الجودة. هذا التعريف قد يعني أن أي نشاط سواءً كان يخدم التحسين أو المراقبة أو الإدارة أو ضمان الجودة يمكن أن يكون نشاط لضبط الجودة.

أساسيات مراقبة الجودة تتمثل في:
1. مراقبة مكونات المنتج أو العناصر الداخلة في المنتج من مواد ووتعبئة.
2. مراقبة المتغيرات علي المواصفات العالمية للمنتج.
3. مراقبة التراخيص المحددة لصلاحية المنتج من تاريخ إنتاج ودرجة حرارة حفظها وتاريخ انتهاء الصلاحية.
4. مراقبة مدي تطبيق القوانين المخصصة لضبط الجودة بدولة المنتج.
• المنظور العام للجودة:
لكى نفهم أى موضوع بعمق، لابد أن ننظر إليه أولاً من المنظور العام، والجودة من الموضوعات التي لها أبعاد متعدّدة، ومتنوّعة (أى أنّ ما سوف تم تدريسه في هذا البرنامج سوف نتعرض لنقطة من وجه من تلك الأوجه المتعدّدة) تصل إلى درجة كبيرة من التعقيد، (هي ليست بالمعقدة لدى المحترفين Professional). و الغرض ممّا سبق ليس المقصود به التعقيد، ولكن توضيح بأنّ بالرغم من التبسيط للتمكن من توصيل المعلومة، فإنّ هذه النقطة (أياً كان حجم المنهج الذي يدرّس)، هي شيء من الجودة، حتى لا نقلل من حقيقة كينونة الجودة و لكى يتم ذلك، نلجأ إلى أسلوب المنظور العام، وهو أن تنظر للموضوع من بعيد حتى تستطيع أن تأخذ نظرة شاملة تكشف لك أبعاد الموضوع. و بأخذ تلك اللقطة، من أعلى، يمكن تشبيه الجودة كقطعة من الماس (Diamond)، ومن المعروف أن الألماس له العديد من الأوجه، وكل وجه على حدة، هو في الحقيقة موضوع له فلسفاته، ودراساته، وتطبيقاته، ومدارسه، ومذاهبه، والمحترفين (Professional) الروّاد (Pioneer) فيه.
و كما هو واضح من الشكل بعض الأوجه للجودة : - مفهوم الجودة - تعريف الجودة - أبعاد الجودة
o وليس هذا فقط، حيث أنّ كل وجه له تفسير على حدة
تعريف الجودة هناك العديد من التعاريف للجودة فهي حسب المستفيد أو جهة النظرة: من وجهة نظر ماذا تعنى :
1- الجودة تميز 2 - المسئولية كل فرد (فيما يخصه) 3 - حاملى الأسهم والمشاركين المكسب 4 - الموردين المكسب– الاستمرارية– نصيب أكبر من السوق–التغلب على المنافسين 5 - القيمة على قدر الاحتياج 6 - الأعمال المكسب – الاستمرارية – نصيب أكبر من السوق – التغلب على المنافسين 7 - التصنيع المطابقة 8 - العملاء يلاقى التوقعات 9 - المستخدم يؤدى الغرض من استخدامه (بكفاءة وفاعلية) 10 - الجهات التشريعية المطابقة للقوانين
- أما أبعاد الجودة فهي تتمثل في النقاط الاتية كما وضعها جـرافيـن (Gravin 1980)، ومتى تم تحقيقها يكون قد توصلنا لتلبية متطلبات المستهلك:
1. الأداء Performance: مدى قدرة المنتج على القيام بالوظائف المطلوبة منه. 2. الصلاحية Reliability : أقصى مدة يمكن للمنتج أن يكون صالح للاستخدام. 3. صمود المنتج Durability : أقصى مدة يمكن للمنتج أن يعيش. 4. خدمة المنتج Serviceability : مدى سهولة إصلاح المنتج واعادته لحالته الطبيعية مع الاخذ في الاعتبار التكلفة المالية والسرعة الزمنية للإصلاح. 5. شكل وجمال المنتج Aesthetics: مدى أناقة وجاذبية المنتج. 6. مزايا أو خصائص المنتج Features : أمكانية إضافة بعض الوظائف لتحديث وتطويرالمنتج. 7. سمعة المنتج Perceived Quality : سمعة الشركة المصنعة للمنتج. 8. التقيد بالمواصفات المطلوبة Conformance to Standards : مدى التقيد بالمواصفات المطلوبة من قبل المصنع لتحقيق متطلبات المستهلك.