اتحاد استشاريين الجودة العرب

اتحاد استشاريين الجودة العرب

عن اتحاد استشاريين الجودة العرب 

نبذة عن الاتحاد:
اتحاد استشاريين الجودة العرب منظمة مدنية غير ربحية ومستقلة عن ممارسة أي نشاطات سياسية أو مذهبية أو طائفية, أنشئ بهدف سامى ونبيل وهو رعاية مهنة استشارات الجودة والأنظمة الإدارية في الدول العربية وأن يكون المظلة الأولى لاستشاريين الجودة ونظم الإدارة بالعالم العربي من أجل ترسيخ ممارسات مهنية باحترافية عالية تنتج عن أعمال استشاريين جودة ونظم إدارية تفي بأهداف منظماتنا العربية للتطوير والتحسين من خدماتها وتمكينها من تحقيق أهدافها الاستراتيجية العليا كما ويهدف الاتحاد الى نشر ثقافة الجودة والعمل المؤسسي والتطوير والتحسين في المجتمع العربي.

تم انشاء الاتحاد استنادا إلى المواثيق والاتفاقات الدولية ليمارس مهامه طبقا لأحكام النظام الأساسي له وبما ينسجم ولا يتعارض مع الأنظمة والقوانين النافذة في الدول العربية ويتمتع الاتحاد بالشخصية الاعتبارية وله الأهلية الكاملة لمزاولة أعماله وتحقيق أهدافه، كما يتمتع باستقلال إداري ومالي، للاتحاد مقر أساسي مؤقت في جمهورية مصر العربية، كما له مقرات مؤقتة أخرى في بعض الدول العربية.

تم تأسيس الاتحاد في الحادي والثلاثون من أغسطس للعام 2019 ميلاديا ومن خلال ملتقى استشاريين الجودة العرب والذى نظمته مؤسسة التقنية للتطوير والاستشارات وأنظمة الجودة, وحضر الملتقى ممثلين من خمس دول عربية أساسية وهى العراق ومصر والسعودية واليمن وليبيا وأستمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام من التاسع والعشرون الى الحادي والثلاثون من أغسطس للعام 2019 وأسفر الملتقى في يومه الأخير عن عقد جمعية عمومية أولى لاتحاد استشاريين الجودة العرب أثمرت عن اتخاذ قرار انشاء الاتحاد وبموافقة جميع الحضور للملتقى والجمعية وتم اختيار اللجنة التأسيسية للاتحاد والمكونة من 5 أفراد وهم د. هاني العمرى و م. سوران غفور و م. عادل موسى و د. نبيل العباسي و م. مجدى خطاب وبدئت اللجنة مباشرة أعمالها التأسيسية فور انتهاء الملتقى وتم لاحقا اختيار المهندس مجدى خطاب ليكون رئيسا مؤقتا للاتحاد خلال فترته التأسيسية ولحين انعقاد الجمعية العمومية التالية بعد وضع اللوائح والقانون الأساسي للاتحاد.

أهداف اتحاد استشاريين الجودة العرب:
1-    تعزيز قدرات استشاريين الجودة العرب ورفع مستوى أدائهم في كافة مجالات استشارات نظم الجودة والادارة وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية.
2-    الارتقاء بمهنة الاستشارات الإدارية والجودة بما يحقق أهداف التنمية البشرية للمجتمع العربي.
3-    تمثيل أعضاء الاتحاد والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم أمام جميع الجهات بالطرق القانونية والشرعية.
1.    تسجيل واعتماد استشاريين الجودة ونظم الإدارة من قبل الاتحاد وفقا لمعايير يحددها الاتحاد وبما يتناسب مع المعايير الدولية.  
2.    تقييم أعمال استشاريين الجودة العرب إذا ما طلب من الاتحاد التقييم لأحد الأعمال لعضو استشاري مسجل بالاتحاد وتختص بذلك لجنة تقييم أعمال الاستشاريين.
3.    نشر ثقافة الجودة والتوعية بأهمية تطبيق النظم الإدارية المختلفة في المجتمعات والمنظمات العربية. 
4.    تنظيم مؤتمرات وملتقيات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية تهدف الى رفع كفاءة ومهارة استشاريين الجودة العرب.
5.    تنظيم دورات تدريبية تخصصية تهدف الى تأهيل الاستشاريين الجدد لممارسة أعمال استشارات الجودة والنظم الإدارية.  
6.    اصدار مجلة علمية متخصصة تعنى بالشأن الاستشاري وتكون مصدرا لمقالات علمية ومهنية متخصصة في نظم الجودة والإدارة والمعايير الدولية.
7.    اعتماد وتسجيل المنظمات والشركات والمراكز التي تعمل في مجالات تقديم خدمات استشارات نظم الجودة والإدارة.
أنشطة الاتحاد:
1.    تسجيل واعتماد استشاريين الجودة ونظم الإدارة العرب ضمن الاتحاد.
2.    تسجيل واعتماد المنظمات العربية التي تعمل في مجال تقديم خدمات استشارات الجودة والنظم الإدارية وذلك بعد استيفائها لمعايير دولية يضعها الاتحاد.
3.    إصدار لائحة لتنظيم مهنة الاستشارات واعتماد صفة استشاريين الجودة وتوصيف مسمياتهم المختلفة
4.    إصدار شارة موحدة وبطاقة تعريفية للاستشاريين طبقا لصفتهم الاستشارية
5.    إصدار مطبوعات وأدلة تدريبية تخدم الرفع من قدرات استشاريين الجودة.
6.    إصدار مجلة متخصصة بالاستشارات 
7.    تنظيم المؤتمرات والمعارض الاستشارية الإقليمية والدولية وتشجيع المشاركة في نظيراتها من المنظمات الدولية 
8.    تشكيل اللجان الفنية والمهنية المتخصصة في مختلف المجالات الاستشارية
9.    وضع ميثاق شرف لاستشاريين الجودة العرب ورعايته وإلزام كل الاستشاريين المسجلين في الاتحاد بمبادئه وتطبيقه في أعمالهم الاستشارية 
10.    إعداد والاشراف على واعتماد تنفيذ برامج تدريبية لتنمية مهارات أعضاء الاتحاد وقدراتهم
11.    تقييم أعمال الاستشاريين المعتمدين من الاتحاد بناء على طلب من الجهة التي قدم لها الاستشاري خدمات استشارات جودة أو نظم إدارية وطلبوا من الاتحاد تقييم أعماله وإلزام الاستشاري المعتمد بنتيجة التقييم والقرارات الصادرة.
12.    ترشيح الاستشاريين والمنظمات الاستشارية المعتمدة من الاتحاد للجهات والمنظمات العربية التي تطلب خدمات استشارات جودة ونظم إدارية وتطلب ترشيحات من الاتحاد.
13.    نشر كل ما هو جديد في مجال تقديم الخدمات الاستشارية وأعمال الاستشاريين المسجلين في الاتحاد على موقعه الرسمي.

الموقع الإلكتروني:

www.aqcunion.org
 

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner