اضاءات حول المواصفة الدولية ISO 37001

علم المواصفات post authorgamal khattab Dec 16 2019 - 17:35PM (0) (3483)

اضاءات حول المواصفة الدولية ISO 37001

الكاتب/ مهندس عادل موسى
ما هو  ISO 37001؟
ISO 37001هو معيار نظام إدارة مكافحة الرشوة الجديد المقترح الذي هو حاليا قيد التطوير من قبل ISO
ISO هي المنظمة الدولية للتوحيد القياسي التي تطور وتنشر المعايير الدولية، والتي تتكون من هيئات المعايير الوطنية من 163-دولة عضوا.
يستخدم مصطلح “الرشوة” للإشارة إلى عرض او وعد أو إعطاء أو قبول أو طلب مزية (التي يمكن أن تكون مالية أو غير مالية )، بشكل مباشر أو غير مباشر، بمخالفة للقانون المعمول به، كحافز أو مكافأة لشخص يعمل ، أو يمتنع عن العمل، فيما يتعلق بأداء واجباته.
ما هو الغرض من ISO 37001؟
تم تصميم ISO 37001 لمساعدة المنظمة على تنفيذ نظام إدارة مكافحة الرشوة. وهي تحدد سلسلة من التدابير التي ينبغي أن تنفذها المنظمة لمساعدتها على منع وكشف ومعالجة الرشوة، ويقدم إرشادات فيما يتعلق بتنفيذها
من يمكنه استخدام ISO 37001؟
تم تصميم ISO 37001 لاستخدامها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في القطاعين العام والخاص وقطاعات الاعمال  التطوعية. إنها وسيلة مرنة، والتي يمكن تكييفها وفقا لحجم وطبيعة المنظمة ومخاطر الرشوة التي تواجهها.
ما البلدان التي يمكنها استخدام  ISO 37001 ؟
يمكن استخدام ISO 37001  في أي بلد. وهي مصممة لمساعدة  المنظمة  على التوافق  مع افضل الممارسات الدولية  ومع المتطلبات القانونية لمكافحة الرشوة ذات الصلة في جميع البلدان التي تعمل فيها المنظمة.
ما هي أنواع القياس المطلوبة من قبل ISO 37001؟
ISO 37001 يتطلب من المنظمة تنفيذ سلسلة من التدابير والقياسات  بطريقة متناسبة ومعقولة. والتي تشمل اعتماد سياسة لمكافحة الرشوة، والتي تتطلب من قيادة الإدارة العليا، تعيين شخص للإشراف على الامتثال لمكافحة الرشوة، وتوفير التدريب للعاملين، وإجراء تقييم لمخاطر الرشوة واجراءات لتحقيق المتطلبات بشأن المشاريع ومؤسسات الاعمال، وتنفيذ الضوابط المالية والتجارية، و إجراءات الإبلاغ والتحقيق.
كيف يمكن ISO 37001 ان يفيد منظمتي؟
(1) يساعد المنظمة في انشاء وتنفيذ نظام إدارة مكافحة الرشوة، أو في تعزيز الضوابط الموجودة حاليا.
(2) أنه يساعد على توفير الضمانات للإدارة والملاك، والممولين والعملاء وغيرها من شركاء الأعمال، أن المنظمة نفذت  الممارسات الجيدة وضوابط مكافحة الرشوة المعترف بها دوليا .
(3) في حالة إجراء تحقيق، فإنه يساعد على تقديم أدلة إلى النيابة العامة أو المحاكم أن المنظمة قد اتخذت خطوات معقولة لمنع الرشوة.
هل ISO 37001 سيفرض بيروقراطية ثقيلة لا داعي لها على مؤسستي؟
انه لن يفرض البيروقراطية الثقيلة  على المنظمة ، بل يتطلب  أن يتم تنفيذ تدابير مكافحة الرشوة بطريقة  معقولة ومتناسبة مع عدد من العوامل ذات الصلة، مثل حجم وهيكل المنظمة، والمواقع و القطاعات التي تعمل فيها، وطبيعة وحجم وتعقيد أنشطتها، وخطر الرشوة التي تواجهها.
هل يمكن لطرف ثالث إصدار شهادة مطابقة لمنظمتي مع ISO 37001؟
ISO 37001 هو النوع A  اى معيار متطلبات ، وبالتالي فهو قابل للحصول على شهادة مستقلة بالمطابقة
ما هو وضع والجدول الزمني لنشر ISO 37001؟
أكثر من 80 خبيرا من 28 دولة مشاركة، 16 دولة بصفة مراقب و 7 منظمات مراقبة، تشارك في صياغة هذا المعيار. مشروع حاليا في مرحلة المسودة الثانية . الجدول الزمني يتوقع نشر المعيار في أواخر 2016.

للاسف لا يمكنك التعليق الا بعد التسجيل في الموقع أو اذا كان لديك عضويتة فضلا قم بتسجيل الدخول
Sidebar Banner
Sidebar Banner